حبوب جلوكوفاج كم تنزل بالشهر؟ هذه تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس!

الميتفورمين أو فيما يُعرَف بحبوب الجلوكوفاج، هو دواء يتم أخذه عن طريق الفم بوصفة طبية. يُستخدم بشكل رئيسي لمعالجة مرضى السكري من النوع 2، وهي حالة تتميز بارتفاع نسبة وجود سكر الجلوكوز في الدم. يُعد أحد الأدوية القليلة للسكري التي لا تؤدي إلى زيادة الوزن. وبينما يتساءل الكثيرون “حبوب جلوكوفاج، كم تنزل في الشهر؟” فإن هذا الدواء يشتمل على طرق يمكن أن تدعم فقدان الوزن بشكل متواضع؛ كما أن استخدامه لا يضمن حدوث تلك النتائج. سنتحدث في هذه المقالة عن تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس وأيضاً الإجابة عن سؤال “حبوب جلوكوفاج، كم تنزل في الشهر؟” وكذلك فوائد الجلوكوفاج وأضراره وسعره.

تذكر دائما

إذا كنت تعاني من الاصابة بداء السكري. أو إذا كانت لديك أسئلة بخصوص مخاطر ومزايا استخدام حبوب الجلوكوفاج وأنت مصاب بالسكري ، فتحدث مع طبيبك.

جرعة وطريقة استعمال حبوب جلوكوفاج للتنحيف

جرعة الكبار

1. جلوكوفاج

  • جلوكوفاج 500 للتخسيس: جرعة البدء الموصى بها من جلوكوفاج هي 500 مجم وذلك من خلال تناوله مرتين في اليوم عن طريق الفم.
  • وأيضا جلوكوفاج 1000 للتخسيس: جرعة 1000 مجم مرة واحدة في اليوم، مع وجبات الطعام.
  • زيادة الجرعة بمقدار 500 مجم أسبوعيًا أو 1000 مجم كل أسبوعَين وفقاً لمعايرة منظم السكر جلوكوفاج في الدم وقدرة التحمل حتى الوصول إلى جرعة قصوى تبلغ 2550 مجم في اليوم… تُعطى بجرعات مقسمة.
  • جلوكوفاج 2000 للتخسيس: الجرعات التي تزيد عن 2000 مجم يمكن تحملها بشكل أفضل عند تقسيمها على 3 مرات في اليوم، ولكن يجب اتباع نظام غذائي مع حبوب جلوكوفاج للجرعات التي تزيد عن 2000 ملغ.

2. جلوكوفاج اكس ار

  • ابتلع أقراص جلوكوفاج اكس ار كاملة ولا تسحق أو تقطع أو تمضغ أبدًا.
  • جرعة البدء الموصى بها من جلوكوفاج اكس ار هي 500 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا مع وجبة المساء.
  • زيادة الجرعة بمقدار 500 مجم أسبوعيًا من خلال تنظيم نسبة وجود السكر في الدم وقدرة التحمل بحد أقصى 2000 مجم مرة واحدة مع وجبة المساء كل يوم.
  • إذا لم يتم تنظيم نسبة وجود السكر في الدم باستخدام جلوكوفاج اكس ار 2000 mg مرة واحدة يوميًا، ففكر في تجربة جلوكوفاج 1000 xr للتخسيس مرتين يوميًا، إذا كانت جرعة جلوكوفاج 1000 xr لا تجدي نفعًا فانتقل إلى جلوكوفاج بجرعات يومية إجمالية تصل إلى 2550 مجم تُعطى على جرعات يومية مقسمة، كما تم توضيح ذلك في الأعلى.
  • قد يتم تحويل المرضى الذين يتلقون الجلوكوفاج إلى جلوكوفاج XR مرة واحدة بنفس الجرعة اليومية الإجمالية حتى 2000 مجم مرة واحدة يوميًا.

جرعة جلوكوفاج للأطفال

  • جرعة البدء الموصى بها من جلوكوفاج للأطفال المرضى بعمر 10 سنوات وما فوق هي 500 ملغ مرتين في اليوم عن طريق الفم مع وجبات الطعام.
  • زيادة الجرعة بمقدار 500 مجم أسبوعياً على أساس التحكم في معدل نسبة السكر في الدم والتحمل، بحد أقصى 2000 مجم في اليوم، تعطى بجرعات يتم تقسيمها على مرتين يوميًا.

ما الفرق بين حبوب جلوكوفاج وجلوكوفاج xr؟

كما ذكرنا سابقًا فإن جلوكوفاج هو دواء يتم صرفه بوصفة طبية، يستخدم مع التمارين الرياضية وكذلك النظام الغذائي لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني. العنصر النشط في أقراص جلوكوفاج هو الميتفورمين، وهو نوع من الأدوية يسمى البيجوانيد، يعمل من خلال تقليل إفراز الكبد للسكر، وتقليل كمية السكر التي تمتصها الأمعاء، وأيضًا رفع حساسية الجسم للأنسولين الذي يتم إفرازه بشكل طبيعي، وبهذه الطريقة يساعد الجلوكوفاج على خفض مستويات السكر في الدم. يتوفر جلوكوفاج بشكلَين: أقراص عادية وأقراص تسمى جلوكوفاج xr تُعتبَر ممتدة المفعول.

إقرأ ايضاً: ابر التنحيف saxenda تجارب المستخدمين، سعرها فوائدها وأضرارها وطريقة الإستخدام

أشكال الجرعات

حبوب الجلوكوفاج متاحة على النحو التالي:

  • الأقراص: 500 مجم مستديرة، بيضاء إلى بيضاء مصفرة، مغلفة ومنقوش عليها “BMS 6060” حول المحيط من جانب و “500” منقوش على وجه الجانب الآخر.
  • أيضاً الأقراص: 850 مجم مستديرة، بيضاء إلى بيضاء مصفرة، مغلفة ومنقوش عليها “BMS 6070″ حول المحيط من ناحية واحدة و”850” منقوش على الوجه الآخر.
  • الأقراص: 1000 مجم بيضاء، بيضاوية، محدبة الوجهين، مغلفة “BMS 6071″ منقوش على ناحية واحدة و”1000” منقوش على الجانب الآخر مع خط على الجانبين.

يتوفر جلوكوفاج اكس ار على النحو التالي:

  • أقراص ممتدة المفعول: 500 مجم من الأبيض إلى الأبيض المائل للصُفرة، على شكل كبسولة، تكون محدبة من كلا الجانبَين، مع “BMS 6063″ منقوش على ناحية واحدة و”500” منقوش على الوجه الآخر.
  • أقراص ممتدة المفعول: 750 مجم أحمر شاحب وقد يكون لها مظهر مرقش، على شكل كبسولة، محدبة من الجانبين، مع “BMS 6064″ منقوش على جانب واحد و”750” منقوش على الجانب الآخر.

فوائد الجلوكوفاج لفقدان الوزن

  • يخفض من امتصاص الكربوهيدرات الغذائية

على الرغم من أن زيادة الوزن يمكن أن تكون ناتجة عن عوامل أخرى، فإن النظام الغذائي ونمط الحياة يساهمان بشكل كبير في المشكلة أو يمكن أن يُفاقِماها. حيث عادةً ما يتم امتصاص الكربوهيدرات من خلال الأمعاء ولهذا السبب يخزن معظم الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن الدهونَ حول البطن، فيخفض الجلوكوفاج من معدل الامتصاص الخاص بهذه الكربوهيدرات من خلال الأمعاء.

  • يخفض مستويات الأنسولين والجلوكوز

على الرغم من أن الأنسولين يساعد على تنظيم معدل نسبة السكر في الدم في الجسم، إلا أن الكثير منه قد يكون مسؤولاً عن رفع الوزن والسمنة؛ وذلك لأنه يقوم بإرسال إشارات الجوع إلى الدماغ مما يجعلك تشتهي تناول الطعام. زيادة الوزن مرتبطة بشكل كبير بتناول الكثير من الطعام؛ إذ بعد أن تأكل يحول جسمك الطعام إلى سكر يتم امتصاصه من الأمعاء إلى مجرى الدم وبعد ذلك ينتقل بشكل مباشر إلى الكبد، فيقوم الكبد على الفور بإطلاق هذا السكر مرةً أخرى إلى مجرى الدم مما يتسبب في رفع مستويات السكر في الدم.

يساعدك الجلوكوفاج على إنقاص الوزن لأنه يخفض من شهيتك وبالتالي يخفض من حجم الطعام الذي تأكله، وإذا أصبحت تأكل كميات أقل فإن مستويات الجلوكوز في الدم تقل وبالتالي يقل ​​مستوى الأنسولين في جسمك أيضًا.

  • يمكن أن يقوم بوقاية أو تأخير مرض السكري من النوع 2

يرتبط داء السكري من النوع 2 بالسمنة وزيادة الوزن خاصة حول البطن. فإذا ما تم أخذ الميتفورمين لغاية تقليل الوزن من قبل شخص غير مصاب بالسكري أو شخص مصاب بمرض ما قبل السكري، فيمكنه أن يؤخر وجود مرض السكري من النوع 2 أو أن يؤدي إلى منعه.

أظهرت دراسة أُجريت في جامعة جورج واشنطن أنه من بين 3234 شخصًا غير مصاب بالسكري تم إعطاؤهم دواءً وهميًا أو ميتفورمين بالإضافة إلى التوصية بعمل تغييرات في نمط الحياة لكلا المجموعتَين. بالنتيجة أظهر الأشخاص في مجموعة علاج الميتفورمين معدل انتشار أقل لمرض السكري بنسبة 31٪.

  • آمنة للاستخدام

الميتفورمين آمن للغاية للاستخدام حتى لغير مرضى السكر. وعلى الرغم من أن له آثارًا جانبية، إلا أنه لا يهدد الحياة حقًا ما لم يكن لديك بالطبع مشكلة أساسية مثل ضعف الكلى أو مشاكل القلب. نظرًا لأنه يساعد على إنقاص الوزن، فلا يوجد سبب يقوم بتثبيط الأشخاص الذين يكافحون من أجل إنقاص الوزن من تجربته. حتى إذا لم تأخذ النتائج التي تنتظرها، فلن تكون أسوأ من ذلك.

اقرأ أيضا: متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف وهل حقا تناول الجلوكوفاج يعمل على تنزيل الوزن؟

سلبيات أو اضرار الجلوكوفاج لفقدان الوزن

  • لا يسبب فقدان الوزن من تلقاء نفسه

على الرغم من إمكانية مساهمة الجلوكوفاج في التخلص من الدهون، إلا أنه لا يمكن أن يسبب فقدان الوزن بمفرده؛ إذ يجب أن يرتبط بتغييرات في نمط الحياة وعادات الأكل الصحية. لا يزال يتعين على الأفراد الذين يشتكون من السمنة القيام بالعديد من التمارين وكذلك تحويل نظامهم الغذائي إلى نظام صحي، وأن يُنقصوا كمية الكربوهيدرات ويتجنبوا الأطعمة والمشروبات التي يكثر فيها السكر، إذا كانوا يريدون حقًا إنقاص وزنهم.

  • له آثار جانبية

مثل أي دواء آخر يوجد له أعراض جانبية. إن الأعراض الجانبية للجلوكوفاج قد تتضمن الغثيان والإسهال والقيء… قد تمتد هذه الآثار الجانبية لوقتٍ حتى يعتاد الجسم على الدواء. كما قد يسبب عدم الراحة والإزعاج حتى يتكيف الجسم معه.

  • ليس مضمونًا مساعدتك على إنقاص الوزن

على الرغم من أن بعض الأفراد قد أقروا بفقدان الوزن بعد أن بدأوا تناول هذا الدواء، إلا أنه لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان قد يؤدي إلى نفس النتائج لدى كل من يستخدمه… مرة أخرى، تبدأ الأدوية المختلفة بالعمل بشكل مختلف عند أفراد مختلفين.

  • ليست حبوب الجلوكوفاج طريقة سريعة لفقدان الوزن

الكثير ربما يتساءل: “حبوب جلوكوفاج كم تُنزل في الشهر؟” وتأتي الإجابة من الناس الذين يعزون فقدان الوزن إلى هذا الدواء، ويعترفون في كثير من الأحيان أنهم لم يفقدوا الوزن بين عشية وضحاها. حتى إذا كان الجلوكوفاج يساهم في إنقاص الوزن، فقد يتطلب الأمر وقتًا ليس بالقليل حتى ترى أية نتائج حقيقية.

ولكن بخصوص “حبوب جلوكوفاج كم تُنزل في الشهر؟” فإنه سواء كنت تتناول الميتفورمين أم لا، يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كنت تخسر الوزن بسرعة ولا تمتلك طاقة أو شهية على الطعام. يجب عليك أيضًا الاتصال بطبيبك إذا فقدت ما يزيد عن 10 أرطال خلال فترة 6 إلى 12 شهر ولا تعرف ما الذي سبب هذا.

على العموم، لا يغلبك التردد بالاتصال في أي وقت تمتلك فيه أسئلة أو مخاوف بشأن صحتك أو وزنك.

إقرأ ايضاً:  ابر اوزمبك للتنحيف الجرعات المسموح بها وموانع الاستخدام

سعر حبوب جلوكوفاج

  • سعر جلوكوفاج 500 مجم 50 قرص هو 16٫55 ريال سعودي.
  • بينما سعر جلوكوفاج 1000 مجم 30 قرص هو 19٫85 ريال سعودي.
  • سعر جلوكوفاج 1000 xr  يحتوي على 30 قرص هو 19.85 ريال سعودي.
  • سعر جلوكوفاج 750 xr يحتوي على 30 قرص هو 25 ريال سعودي.

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

1. تروي إحدى النساء تحت عنوان “تجربتي مع حبوب جلوكوفاج 500 للتخسيس”:

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس بجرعة 500 ملغ عادت على جسدي بالإيجاب؛ فقد لاحظت فقدان وزني بشكل ملحوظ بعد شهر ونصف تقريبًا من استعمال حبوب جلوكوفاج. إذ قامت بتقليل شهيتي على الطعام بشكل كبير، وبدأتُ في تناول الوجبات بنسب بسيطة وليست كالسابق، وكنت ألتزم بنظام غذائي سليم وصحي للتنحيف في وقت قليل، وداومتُ على عدم تناول وجبة العشاء بشكل كامل؛ فكوب زبادي منزوع الدسم مع ثمرة فاكهة يكفيني.

بعد قياس وزني، اكتشفتُ فقدان 10 كيلو جرام في هذه المدة. وسوف أواظب على هذه الطريقة باستخدام حبوب جلوكوفاج حتى وصولي للوزن الذي أريده. عند اطلاعي على الحبوب، لاحظت أنها تنقص امتصاص الجسم للسكريات والنشويات خلال فترة الاستخدام.

2. كما تروي أخريات ولكن بجرعة مختلفة عن تلك التي سبق التحدث عنها تحت عنوان “تجربتي مع حبوب جلوكوفاج 1000 للتخسيس”:

في البداية سأقوم بإخباركم أني قد قمت بتجريب العديد من الآليات لكي أفقد وزني ولكن دون جدوى. خسرت وقتًا كبيرًا حتى وصلت إلى حبوب جلوكوفاج لفقدان وزني وقررت أني سأجربها ولم أكن أتوقع أن تعطيني نتائج. عندما كنت أستخدم حبوب جلوكوفاج للتخسيس كنت لا أشعر بالجوع لمدة طويلة، وكنت أيضًا بجانب متابعتي لحبوب جلوكوفاج للتخسيس أقوم بعمل رجيم بسيط حتى يساعدني على التخسيس بسرعة أكبر.

وبعد فترة قمت بملاحظة أن وزني بدأ يقل شيئاً فشيئاً حتى خسرت 20 كيلو غرامًا من وزني بعد فترة قليلة، كنت أتابع مع حبوب جلوكوفاج 500 للتخسيس في البداية وأصبحت أتابع مع حبوب 850 بعد شهر ثم استخدمت حبوب جلوكوفاج 1000 للتخسيس في آخر فترة الرجيم وأعطتني نتائج مذهلة. هذه كانت تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس، لماذا لا تقومون بتجربتها؟ كما أن تجربتي مع حبوب جلوكوفاج 1000 xr للتخسيس أعطتني نتائج مذهلة أيضًا.

اقرأ أيضا: فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس وحرق الدهون الزائدة بالجسم

عوامل أخرى تلعب دورا في فقدان الوزن مع الجلوكوفاج

مع ذلك، لا يمكن أن يُعزى كل فقدان الوزن أثناء استخدام الجلوكوفاج إلى الدواء. على سبيل المثال، في الكثير من الأحيان يتم المتابعة مع دواء الميتفورمين بعد وقت ليس بكثير من تشخيص مرض السكري. وهو الوقت الذي يتم فيه استخدام استراتيجيات أخرى لفقدان الوزن، مثل النظام الغذائي المحسن وزيادة اتباع التمارين الرياضية. بالإضافة إلى ذلك، يستجيب بعض الأشخاص للغثيان والإسهال التي تعتبر من الآثار الجانبية الشائعة للميتفورمين، عن طريق تناول كميات طعام أقل.

أخيرًا، لا يزيد الميتفورمين من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم. نظرًا لأن الوقاية من نقص السكر في الدم وعلاجه ينطويان على تناول المزيد من الوجبات الخفيفة واستهلاك العصير أو الصودا عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بشكل كبير، لذا لا يُطلب من الأشخاص الذين يستخدمون الميتفورمين كدواء وحيد للداء السكري أن يقوموا باستهلاك هذه السعرات الحرارية الإضافية، إذ أنهم ليسو بحاجة إلى ذلك.

دور الجلوكوفاج كعقار لإنقاص الوزن

تتم دراسة الجلوكوفاج ووصفه أحيانًا لعلاج السمنة، حتى عند الأشخاص غير المصابين بداء السكري. في حين أن هذا الدواء يمكن أن يعزز فقدان الوزن – حوالي 2 إلى 10 أرطال في المتوسط- فإن هذا التخفيض في الوزن ليس بالقدر الذي يحتاجه بعض الناس أو يرغبون بإنقاصه من أجل تحسين الصحة.

ومع ذلك، قد يكون الميتفورمين مساعدًا في علاج السمنة، مما يعني أنه يعمل جنبًا إلى جنب مع الجهود التي يتم بذلها لتحسين خيارات الطعام ونقص السعرات الحرارية ورفع النشاط البدني.

“لا تنسى أبدا أنه ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب.” 

اقرأ أيضا: القهوة السوداء للتنحيف وانقاص الوزن دون مخاطر أو آثار جانبية

المصادر:

  1. https://www.rxlist.com/glucophage-drug.htm#side_effects
  2. https://www.advancedbmi.com/2016/02/metformin-for-weight-loss/
  3. https://www.webmd.com/diabetes/metformin-cause-weight-loss
  4. https://www.nahdionline.com/ar/glucophage-500-mg-tablet-50pcs
  5. https://www.livestrong.com/article/509765-weight-loss-or-gain-on-metformin/

آخر تحديث 8 مارس، 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى