skip to Main Content

فوار فيتامين سي للحامل تعرف على فوائده والجرعة اللازمة للأم والجنين

فوار فيتامين سي للحامل

فوار فيتامين سي للحامل هو الشكل الطبي لفيتامين سي، ويتميز بسرعة الذوبان في الماء، وبمجرد وضع الأقراص الفوارة في الماء، تبدأ في الفوران وتطفو على سطح الماء مع وجود فقاعات، وتتميز هذه الأقراص أنها سريعة الامتصاص في الجسم.

توجد الأقراص الفوارة بنكهات مختلفة، فعند تصنيعها تضيف نكهة لتسهيل تناولها.

فيتامين سي يعتبر من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم بشكل مستمر للحفاظ على صحتك. حيث إنه يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد في مجموعة من العمليات المهمة التى يقوم بها الجسم، بما في ذلك خفض مستوى ضغط الدم، ومكافحة الالتهابات. هو من العناصر المهمة بشكل كبير خاصةً للنساء الحوامل. إنها تساعد على دعم جهاز المناعة لديك وتساعد في الحفاظ على صحة طفلك.

كيف يساعد فيتامين سي على زيادة فرص الحمل

بصرف النظر عن تحسين المناعة والحفاظ على الصحة من الأمراض مثل نزلات البرد والإلفلونزا، فهل فيتامين سي الفوار يساعد على الحمل، فقد ثُبت أن فيتامين سي يحسن نسبة الخصوبة لدى النساء. إذا كنتِ تريدين أو تحاولين الحمل ولكن دون فائدة، فقد حان الوقت للتفكير في إضافة فيتامين سي فوار للحامل إلى نظامك الغذائي. حيث أنه يساعد تناول فوار فيتامين سي على تحسين فرص الحمل.

هناك العديد من مشكلات الخصوبة التي تواجهها المرأة والتي تعيق فرصها في الإنجاب. قد يساعد تناول فوار فيتامين سي للحامل التغلب على العديد من مشاكل العقم. يقلل فيتامين سي الضرر من الجذور الحرة (الشقائق) وبالتالي يحسن وظيفة المبيض. يساعد فيتامين سي أيضًا في زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، والذي يرتبط بشكل واضح بتحسين صحة الرحم عن طريق زيادة سماكة بطانة الرحم.

 فيؤدي إلى زيادة فرص الحمل بشكل كبير وملحوظ لدى النساء اللواتي يتناولن فيتامين سي للحامل فوار في نظامهن الغذائي اليومي مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولن أي مكملات فيتامين سي.

  • المدخول اليومي من فيتامين سي للخصوبة:

يمكنكِ أنتِ وشريكك تناول فوار فيتامين سي لعلاج مشاكل العقم وزيادة فرصة الحمل. وأفضل طريقة لزيادة مدخولك من فيتامين سي هي تناول الفواكه الطازجة، وخاصة الحمضيات والخضروات. ومع ذلك، إذا لم تكن قادرًا على تلبية احتياجاتك المطلوبة من فيتامين سي خلال المصادر الغذائية، فيمكنك تضمين المكملات مثل فوار فيتامين سي بعد استشارة طبيبك.

وفقًا لدراسة، لوحظت زيادة بشكل كبير في عدد الحيوانات المنوية وتنقلها بسهولة لدى الرجال الذين تناولوا 1000 مجم من فيتامين سي مرتين يوميًا لمدة شهرين متتاليين. ومع ذلك، ثبت أن 500 مجم فقط مفيدة في تحسين مستوى هرمون البروجسترون عند النساء اللائي واجهن عيوبًا في المرحلة الأصفرية أو خضعن لعلاج أطفال الأنابيب.

قد تختلف احتياجاتك من فيتامين سي وفقًا لصحتك أو مشكلة الخصوبة التي قد تعاني منها. لذلك، لمعرفة المدخول اليومي الصحيح من فيتامين سي لتحسين الخصوبة والحمل، يجب استشارة الطبيب. 

أقرأ أيضا: نقص فيتامين دال والحمل وتأثير هذا النقص على صحة الحامل والجنين

أهمية تناول فيتامين سي للحامل

فيتامين سي الفوار للحامل ينصح باستخدامه عندما تفوق الفوائد المخاطر.

  • فوائد فوار فيتامين سي للأم:

  1. يحتوي على الكولاجين الذي ينشط البشرة ويحافظ عليها ويحميها من أي ضرر.
  2. يساعد على امتصاص الحديد ويمنع فقر الدم.
  3. يعتبر علاجًا لنزلات البرد.
  4. يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  5. يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  6. يساعد الجسم على محاربة خلايا السرطان.
  7. إنه يحفز وظيفة الغدة الكظرية.
  8. يحفز إنتاج الكولاجين وهو بروتين له دور في حماية الجلد واللثة والعظام.
  9. يقلل من الإصابة بسكري الحمل ويقلل من أعراضه، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  10. يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تحمي القلب من الأمراض. مثل تصلب الشرايين.
  • فوائد فوار فيتامين سي للجنين:

  1. يساعد على نمو الجنين بشكل سليم في بناء الخلايا وتكوين الأعضاء.
  2. يقوم بتقوية الجهاز المناعي أثناء تكوين الجنين، وحمايته من المرض أو العدوى التي تحدث بعد الولادة.
  3. يساعد في نمو وتكوين المخ وحمايته من الإصابة بحدوث أي تشوهات، حيث ثبت علمياً أن نقص مكملات فيتامين سي خلال فترة الحمل يؤثر على نمو الجنين وقد يسبب تشوهات عقلية، لذلك يجب تجنب نقص فيتامين سي طوال فترة الحمل الحمل.

أقرأ أيضا: فيتامينات سنتروم للحمل، الاستخدامات والفوائد وكل ما يتعلق بالإرشادات الطبية

جرعة فيتامين سي للحامل

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن الكمية اليومية التي يجب الحصول عليها من فوار فيتامين سي للحامل هي 75 ملليجرام. ومع ذلك، تحتاج النساء الحوامل إلى أكثر قليلاً  85 ملليجرام في اليوم. تحتاج النساء المرضعات أكثر من غيرهن، بمعدل 120 ملليجرام في اليوم.

بسهولة جدا يمكنك الحصول على فيتامين سي الذي تحتاجه من الفواكه والخضروات، لذلك لا داعي عمومًا لتناول مكمل منفصل. أو عن طريق المكملات الغذائية لفيتامين سي بعد أن يُوصى الطبيب فيتامين سي الفوار للحامل،وتوجد على شكل أقراص فوارة.

أقرأ أيضا: حبوب رويال جيلي للنساء اكتشفي فوائدها المذهلة للحمل والبشرة والشعر

أضرار فيتامين سي للحامل

يجب أن تعرفن هل فوار فيتامين سي مضر للحامل أم لا قبل تناوله، وعند استهلاك كميات كبيره من فيتامين سي هل الفوار يضر الحامل. وما هي الأعراض الناتجة عند تناوله بنسبة كبيرة.

إذا تم تناول فوار فيتامين سي بكميات أو جرعات كبيرة أثناء الحمل، فقد يكون له تأثير سلبي على الحمل والجنين.

حيث تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي بشكل متكرر لا يؤدي إلى أي مشاكل صحية. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من المكملات الغذائية  في صورة فيتامين سي فوار للحامل يمكن أن يسبب آثارًا جانبية.

يمكن أن يؤدي كثرة الاستهلاك المستمر لفيتامين C فوق 2000 ملليجرام يوميًا إلى حدوث النقرس وتكوين حصوات الكلى.

قد تظهر النساء اللاتي يعتمدن بشكل كبير على جرعة عالية من فيتامين سي أعراض نقصه عند التوقف فجأة عن تناول فيتامين سي. ومن المفضل خفض الكميات تدريجياً.

  • الجرعات العالية من فيتامين سي تؤدي إلى:

  1. تقلصات في البطن.
  2. غثيان ودوخة.
  3. إرهاق.
  4. انسداد في الأمعاء.
  5. صداع.
  6. إسهال.
  7. طفح جلدي. 

 تشمل الآثار الجانبية من زيادة تناول فيتامين سي فوار:

  1. التهاب المريء.
  2. مرض باركنسون.
  3. مضاعفات خلايا الدم الحمراء.
  4. تضخم الأوعية الدموية حول القلب.
  5. ارتفاع ضغط الدم.
  6. تهيج الجلد.
  7. مشاكل الجهاز الهضمي.
  8. مضاعفات المسالك البولية.
  9. زيادة مستوى السكر في الدم لدى النساء المصابة بداء السكري.

تثبت بعض التقارير أن تناول مكملات فيتامين سي بشكل مفرط يمنع الإسقربوط (مرض يحدث نتيجة نقص فيتامين سي). ولكن مرة أخرى وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، فإن تناول الكثير من فيتامين سي أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى مرض الاسقربوط عند حديثي الولادة يكون مصابًا بنقص فيتامين سي. عندما تتناول الكثير، تفرز الكلية الكميات الزائدة من فيتامين سي، مما يتسبب في مقاومة طفلك أو عدم تحمله له. وقد يزيد أيضًا من خطر الولادة المبكرة.

يستخدم بعض الأشخاص الفيتامينات التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، والتي لا تعتبر آمنة أثناء الحمل. 

  • المضاعفات الناتجة عن تناول الفوار للحامل:

الكثير من النساء يسألن هل الفوار مضر للحامل، ليس من الجيد تناول جرعات كبيرة من الفوار عندما تكونين حاملاً. هناك بعض القلق من أن تناول الكثير من الفوار على شكل مكملات أثناء الحمل.

عادة ما يكون الفوار آمنًا حتى عند تناوله بجرعات عالية. ومع ذلك، قد يعاني الأشخاص من الآثار الجانبية الخفيفة، مثل عدم الراحة في الجهاز الهضمي.

يمكن أن يؤدي الإفراط إلى:

  1. اضطراب المعدة.
  2. الغثيان والقيء المستمر.
  3. صداع.
  4. آلام والتهابات في المعدة.
  5. حصوات بالكلى.

لذلك عند استخدام الأقراص الفوارة يجب الحذر الشديد و تناول الجرعة التي يوُصي بها الطبيب الخاص بكِ.

أهمية تناول فيتامين سي في بداية الحمل

في بداية الحمل يصف الطبيب بعض المكملات والفيتامينات للحامل ومن أهمهم فوار فيتامين سي للحامل، وذلك بسبب كثرة أهمية وفوائد فوار فيتامين سي للحفاظ على صحة الجنين وتقوية مناعة الأم.

تظهر الأبحاث أن مكملات فيتامين سي تساعد في منع التمزق المبكر لأغشية المشيمة للجنين لذلك يُوصي بتناول فوار فيتامين سي في بداية الحمل.

نقص فيتامين سي يمنع النمو الأمثل لدماغ الجنين. وفقًا لدراسة جامعة كوبنهاغن، يجب على النساء الحوامل التأكد من وجود فيتامين سي في نظامهن الغذائي منذ البداية بالكية المسموح بها لأن تناوله بعد حدوث تلف في دماغ الجنين لن يساعد. وجدت الدراسة أن تلف دماغ الجنين يحدث في وقت مبكر جدًا من الحمل لذلك، يُوصي الطبيب بتناول فوار فيتامين سي للحامل في الأشهر الأولى.

أقرأ أيضا: فوائد الاسبرين للحامل نصائح وإرشادات هامة حول الفوائد والأضرار والجرعات

المصادر:

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
×Close search
Search