skip to Main Content

فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون وطريقة استخدامه

فوائد الكركم للتخسيس

لا شك أن الحديث عن فوائد الكركم للتخسيس ذُكر أمامك مرات عديدة. بالإضافة إلى ما تراه يوميا على صفحات السوشيال ميديا من تجارب المستخدمين الواقعية. والآن هل لديك الفضول للتعرف على موضوع الكركم للتنحيف؟ بالتأكيد نعم. لذلك نحن اليوم على موعد في هذه المقالة مع كل ما يتعلق بالكركم فيما يخص خسارة الوزن. وذلك كله ابتداء من التعريف به وطرق استخدامه وفوائده. بالإضافة إلى الدراسات العلمية وتجارب المستخدمين أيضاً.

ما هو الكركم؟

عرفت مختلف الحضارات منذ زمن بعيد فوائد الكركم للتخسيس بالإضافة إلى استخداماته المتنوعة في وصفات المطابخ الآسيوية أو تصنيع مستحضرات التجميل أو تركيب العقاقير الطبية. لذلك بات اليوم يتربع على عرش التوابل بفضل طعمه القوي اللاذع واحتوائه على موكب الكركمين المفيد للصحة.

ولكن يبقى السؤال الأهم ما هي المكونات التي تقف وراء فوائد الكركم للتنحيف؟ قبل كل شيء يحتوي الكركم على الزيوت المتطايرة، والبوتاسيوم، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وأحماض اللينولينيك. بالإضافة إلى نسبة جيدة من البروتينات والكربوهيدرات والألياف.

من ناحية أخرى لا تنحصر فوائد هذا التابل في مسألة التنحيف فقط. بل من فوائده الصحية أنه مضاد للأكسدة والميكروبات والالتهابات ومسكن للألم ومولد للحرارة أيضاً. على أي حال ينتشر استعمال الكركم إما بصورته المجففة أو الطازجة. بالإضافة إلى تحضير مشروب الكركم للتنحيف الذي بمقدوره تخليص الجسم من الدهون المتراكمة.

3 طرق سريعة لفقدان الوزن بالكركم

بالتأكيد أصبحت فوائد الكركم للتخسيس واضحة ولكن كيف تبدأ؟ لا تخرج طريقة استخدام الكركم لتنحيف الكرش مثلاً عن 3 وصفات بسيطة وسهلة التحضير ومحدودة التكاليف أيضاً. وإليك خطوات تطبيقها:

  • شاي الكركم الذي ينصح الخبراء عادة بشربه مرة أو مرتين خلال اليوم عندما يكون فاتراً. إذ يضاف إليه في بعض الأحيان القليل من الرنجبيل أو أعواد القرفة.
  • إضافة الكركم بشكل دائم ومنظم إلى وصفات الكاري وأطباق الأرز وأصناف الحلويات المختلفة.
  • حليب الكركم الذي يمكنك تحضيره في دقائق من خلال تسخين الحليب بشكل جيد وبعد ذلك إضافة مسحوق الكركم مع التقليب حتى يتمازج.

ولكن يجب أن تأخذ في حسبانك أن جميع الطرق السابقة يجب أن تتبعها بالتوازي مع ريجيم صحي متوازن وتمارين رياضية بشكل يومي.

مشروب الكركم للتخسيس

تتنوع فوائد الكركم للتخسيس وتختلف من شخص إلى آخر. على سبيل المثال تجربتي مع الكركم للتخسيس كانت رائعة وتستحق التكرار. كما أن معظم الذين استخدموا الكركم لتنحيف الأرداف حصلوا على نتائج مميزة. لذلك ما رأيك في التعرف على فوائد شاي الكركم للتنحيف في اسبوع فقط؟!

مضاد للالتهابات

أثبتت معظم الدراسات ارتباط البدانة بما يوجد في الجسم من التهابات. لذلك وبسبب خواص الكركم المضادة للالتهابات سيكون الاعتماد عليه عاملاً مساعداً في خسارة الوزن بسرعة.

الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي

تحدث متلازمة التمثيل الغذائي عندما تتجمع الدهون بالقرب من البطن مسببةً ما يعرف بالتغيرات الاستقلابية. وهنا يبدأ دور الكركم في تخفيض معدل الكوليسترول المرتفع ومستويات السكر في الدم. وهذا يعني خسارة الوزن بشكل تدريجي.

تحسين عملية الهضم

بالتأكيد لا يمكن فقدان الوزن ما لم يتم التأثير الإيجابي في عمل الجهاز الهضمي. وهذا ما يفعله شاي الكركم من خلال حل المشاكل المعدية والمعوية كالغازات والانتفاخ.

زيادة إنتاج الصفراء

جميعنا يعلم أن التمثيل الغذائي السليم هو المفتاح الأول لخسارة الوزن. ولكن كيف يقوم الكركم بذلك؟ تساعد المداومة على وصفة الكركم للتخسيس في زيادة إنتاج الصفراء الموجودة في المعدة. وذلك كله من خلال استحلاب الدهون والتمثيل الغذائي لها.

تنظيم مستويات السكر في الدم

يلعب شاي الكركم دورا كبيرا في مقاومة الأنسولين. وبالتالي سيتخلص جسدك تلقائيا من الدهون المتراكمة.

الأهم من ذلك كله كيف تقوم بتطبيق تجربتي مع الكركم والزنجبيل للتنحيف؟ يتوفر خياران لاستخدام الكركم في وصفات التخسيس وهما الشاي وحليب الكركم.

شاي الكركم

والآن كل ما عليك القيام به للحصول على فوائد الكركم للتخسيس بسرعة وبطريقة صحية أن تشتري 3 مكونات فقط وتتبع الخطوات الآتية:

  • وضع وعاء من الماء على النار. إضافة القليل من الزنجبيل والكركم.
  • ترك الوعاء على نار متوسطة حتى الغليان.
  • إغلاق النار تحت الوعاء وتركه حتى يبرد.

وهكذا أصبح مشروب الكركم المنكّه بالزنجبيل جاهزاً للشرب. ولكن من الأفضل أن تقوم بتصفيته أولا.

حليب الكركم

قد لا تكون من محبي نكهة الكركم وحدها من دون أي إضافات. لذلك تجربتي مع شرب الكركم للتنحيف كحليب ستكون فكرة رائعة بالنسبة إليك. وإليك مكونات الوصفة:

  • نصف كوب حليب غير محلى.
  • ملعقة صغيرة كركم مطحون.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
  • نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.

في حين أن طريقة التحضير بسيطة للغاية وتتلخص في الآتي:

  • إضافة جميع المكونات في وعاء على النار مع تركها على نار متوسطة حتى الغليان.
  • تخفيض قوة النار إلى هادئة وترك السائل يغلي لمدة 10 دقائق تقريبا.
  • بعد الانتهاء يجب تصفية الخليط بشكل جيد.

شاهد أيضاً: حقيقة ابر فيكتوزا للتنحيف الأضرار وطريقة الاستعمال

دراسات عن فوائد الكركم للتخسيس

في الحقيقة أجريت العديد من الدراسات حول جدوى استخدام الكركم في التنحيف. إذ يرجع الفضل إلى مادة كركمين للتخسيس وإزالة الدهون. ومن أهم تلك الأبحاث العملية دراسة أجريت على 44 شخص لا يستطيعون إنقاص وزنهم. إذ بقي هؤلاء لمدة شهر كامل يتناولون بشكل يومي حوالي 800 مجم من الكركمين و 8 مجم من البيبيرين. ونتيجة لذلك تمت ملاحظة انخفاض واضح في أوزانهم مع انخفاض محيط الخصر والورك.

وعلاوة على ذلك تشير إحدى الدراسات التي اعتمدت على الحيوانات إلى أن الكركمين له الفضل الأكبر في فقدان الوزن ومنع استعادته في المستقبل والتقليل من نمو الأنسجة الدهنية بسرعة.

على أي حال ذكر موقع Healthline مراجعة لـ 21 دراسة استهدفت أكثر من 1600 شخص. إذ أثبتت جميع تلك الدراسات أن الكركمين يعمل على خسارة الوزن. وبالتالي انخفاض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر. بالإضافة إلى قدرته على رفع مستويات الأديبونكتين المسؤول عن تنظيم التمثيل الغذائي بشكل جيد.

متى لا تكون فوائد الكركم للتخسيس مناسبة لك؟

لا شك أن تجارب الكركم والزنجبيل للتنحيف تعطي نتائج رائعة ولكن للأسف ليس للجميع. إذ تحذر المراكز الصحية العالمية من استخدام كركمين 500 للتخسيس إذا كنت مصابا بـ:

  • نقص الحديد: لا تسمح بعض البهارات وتحديداً الكركم بامتصاص الجسم الكمية اللازمة من الحديد.
  • اضطرابات النزيف: قد يساهم الكركمين في تخثر الدم. وبالتالي لن يكون استعمال الكركم آمناً للأشخاص المصابين باضطرابات النزيف.
  • حصوات الكلى: من المعروف عن الكركم دوره الكبير في زيادة مستويات أكسالات البول. وهذا يعني حصوات الكلى ستزداد أيضاً.

من ناحية أخرى تؤكد الدراسات العلمية ضرورة ابتعاد النساء الحوامل أو المرضعات عن تناول كميات كبيرة من الكركم. وعلاوة على ذلك ينصح الأطباء بعدم الجمع بين تناول الكركم والمضادات الحيوية أو مضادات التخثر أو مضادات الهيستامين أو أدوية العلاج الكيميائي أو أدوية القلب والأوعية الدموية. لأن الكركمين قد يتفاعل ويلحق الضرر. بالإضافة إلى توصيات الأطباء المتكررة باختيار منتجات الكركم التي تعتمدها NSF International أو Informed Choice. باختصار قبل اتخاذ القرار بشأن الاعتماد على توابل الكركم في روتينك الغذائي اليومي فمن الأفضل استشارة طبيبك المختص.

هل يسبب الكركم أي أضرار؟

يكثر الحديث عن فوائد الكركم للتخسيس واستعمالاته المتنوعة في الطب الشرقي التقليدي. ولكن ماذا عن أضراره؟ هل يمكن أن تعاني من أي آثار جانبية بعد تناوله؟ بالتأكيد نعم ولكنها ليست خطيرة. إذ أشارت الدراسات مؤخراً إلى أن تناول الكركم بكميات كبيرة قد يسبب مجموعة من الآثار السلبية، ومن أهمها:

اضطرابات المعدة

وعلى الرغم من أن القليل من الكركم يسهل الهضم إلا أن تناول كمية كبيرة منه تهيج الجهاز الهضمي. وذلك كله يرجع إلى دوره في إفراز المزيد من حمض المعدة.

تحفيز الانقباضات

على الرغم من الفوائد التي يحدثها تناول الكركم قبل موعد الدورة الشهرية من حيث الآلام إلا أطباق الغنية بنكهة الكركم ستؤدي إلى تحفيز المخاض.

تخفيف الدم

وعلى الرغم من فوائده العظيمة في التنحيف وتخفيض الكوليسترول وضغط الدم المرتفع. ولكن هذا لا ينفي التأثيرات السلبية للكمية المبالغ بها في معدل الدم.

وعلاوة على ذلك تتضمن المخاطر المحتملة الارتجاع الحمضي والإسهال والدوخة والصداع. باختصار إذا كنت ترغب في استهلاك الكركم بشكل آمن فيجب استعماله بكمية محدودة. على سبيل المثال الكمية المقبولة في اليوم من مكملات الكركمين هي 1.4 ملليجرام لكل رطل من وزن الجسم. ولكن ما يزيد عن 12 جرام سيؤدي إلى أضرار مؤذية. من ناحية أخرى يمكن أن تكون تجربتي مع حبوب الكركم للتنحيف ملهمة للراغبين في الرشاقة. إذ تتوفر مجموعة مميزة من كبسولات الكركم عبر متاجر الإنترنت أو في الصيدليات.

10 فوائد للكركم لا تصدق

بالإضافة إلى فوائد الكركم للتخسيس فإن الدراسات ما زالت تكشف كل يوم عن جديد. إذ كوب واحد فقط من مشروب الكركم سيقدم فوائد صحية مذهلة ومن أبرزها:

  • تقليل من آلام التهاب المفاصل.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • تعزيز صحة القلب.
  • الوقاية من السرطان.
  • معالجة التهاب القولون التقرحي.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • منع مرض الزهايمر.
  • منع تلف الكبد.
  • معالجة مرض السكري.
  • مساعدة مرضى الرئة.

قد يهمك أيضاً: ابر التنحيف saxenda تجارب المستخدمين، سعرها فوائدها وأضرارها وطريقة الاستخدام

هل فوائد الكركم للتخسيس حقيقية؟

يناقش العلماء فوائد الكركمين منذ سنوات طويلة. لذلك أصبح من المؤكد أن الكركم سيلبي أحلام الراغبين في التخلص من البدانة. قبل كل شيء يجب أن تعلم متى تتناول مشروب الكركم؟ يشير الخبراء إلى أن أفضل وقت لتناول الكركم لتنحيف الأرداف هو قبل وجبة الطعام الأساسية. على سبيل المثال يمكنك تحضير كوب ساخن يتكون من 3 ملاعق صغيرة من الكركم إلى ملعقة صغيرة من القرنفل الناعم و2 ملعقة صغيرة من الحبهان الناعم و2 ملعقة من الزنجبيل الناعم. وذلك كله يضاف إلى الماء المغلي.

من ناحية أخرى تبدو إضافته إلى جميع وجبات الطعام خلال اليوم فرصة ذهبية للحصول على فوائد الكركم لتخسيس البطن. وبالتالي التخلص من الدهون المتواجدة في منطقة الخصر.

باختصار يبدو أن المداومة على شراب الكركم مع العادات الصحية والتمارين الرياضية سينتهي بنتيجة مضمونة. ولكن كيف يستطيع الكركم القيام بهذا السحر؟!

  • تحسين كفاءة الهضم وتسهيل حركة اﻷمعاء.
  • التقليل من حدوث مشكلة تراكم فضلات الطعام اليومي في الأمعاء.
  • يقوم أولا برفع مستويات الأيض. وهذا يعني حرق الدهون المتراكمة والتخلص من الوزن الزائد.
  • إخفاء المشاكل المزعجة كالانتفاخ والغازات واﻹمساك والإسهال.
  • تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتعزيز الشعور بالشبع.
  • إزالة السموم الضارة من مختلف أنحاء الجسم.
  • مكافحة الالتهابات المختلفة وجميع اﻷمراض المرافقة للبدانة وزيادة الوزن.

على أي حال لا بد من أن تسير على خطة مدروسة في أثناء تناول الكركم أي ليس بطريقة عشوائية. ولكن ما الطريقة؟ ينصح الخبراء بتقليل كمية الكركم بين الحين واﻵخر حتى تصل إلى الوزن المثالي وتقوم بإيقافه نهائياً.

تجارب حقيقية عن فوائد الكركم للتخسيس

لا شك أن تجربتي مع الكركم للتنحيف ليست التجربة الناجحة الوحيدة. إذ ذكر موقع India Times  قصة فقدان الوزن لسيدة هندية اعتمدت على الكركم مع نظام غذائي متوازن وبعض التمارين الرياضية. على أي حال السيدة حيرة نواز كانت تعاني من السمنة بوزن 98 كيلوغرام تقريباً. ولكن مشروب الكركم مع القليل من الثوم والعسل وعصير الليمون مع غصن من أوراق التولسي صنع المعجزات. حيث استمرت في شربه صباح كل يوم بعد التمارين الرياضية بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة ومغذية في الوقت ذاته.

من ناحية أخرى هناك رحلة سانجاي لفقدان الوزن بطريقة بسيطة للغاية تقوم على المزج بين الكركم والنظام الغذائي المتوازن والتمارين الرياضية أيضاً. كما أن هناك مراجعة لأحد رواد موقع أمازون عبرت عن اﻹعجاب بفوائد أحد المنتجات المعروضة على الموقع والمصنوعة بشكل أساسي من الكركم. إذ يقول حرفياً: أنا دائمًا فضولي لتجربة خيارات جديدة ومعرفة الفوائد التي ستجلبهالقد كنت من أشد المعجبين بالكركم خاصة أنه تم استخدامه لعدة قرون في الطعام لمذاقه وفوائده الصحية من قبل العديد من الثقافات… حتى الآن، أنا راضٍ عن هذه المكملات.

وفي الختام وبعد اكتشاف فوائد الكركم للتخسيس ننصحك دائماً بعدم فعل أي شيء كاتباع نظام غذائي أو تناول أدوية للريجيم أو حتى الاعتماد على مشروب طبيعي من دون استشارة طبيبك المختص. وذلك ﻷن الطبيب المشرف على حالتك يمتلك المعلومات الكاملة عن تاريخ العائلة المرضي وحالتك الصحية وطبيعة جسدك أيضاً. فمن اﻷفضل أولا تحديد أسباب السمنة وبعد ذلك التفكير في طرق التخلص من الوزن الزائد. على سبيل المثال قد يكون الوزن اﻹضافي دليل على مرض أو تغيرات في الهرمونات.

قد يهمك أيضاً: حبوب زينيكال للتنحيف | هل تعمل حقا؟ وما هي الاحتياطات الواجب أخذها في الاعتبار؟

المصادر: (1) , (2)

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه هام

وجب التحذير أن المعلومات المذكورة في موقع الصحي هدفها التثيقف فقط، ولا يغني ذلك عن استشارة الأطباء المختصين، ونحن غير مسئولين عن استعمال تلك المواد بشكل خاطئ

Back To Top
×Close search
Search