skip to Main Content

علاج تكيس المبايض بالأعشاب بأكثر من طريقة فعالة ومجربة

علاج تكيس المبايض بالاعشاب

تكيس المبايض لدى النساء أو حسب ما يعرف ب “متلازمة المبيض المتعدد الكيسات”( PCOS). هي عبارة عن حالة من اضطراب في الهرمونات الجنسية عند النساء،وهي حالة شائعة عند النساء في مختلف الأعمار،خاصة في سن الإنجاب.ويلجأ العديد منهم للعلاج بمختلف الطرق منها:علاج تكيس المبايض بالأعشاب.أو الأساليب الأخرى من العلاجات بالحقن والأدوية او الجراحات التي يتم وصفها بواسطة الأطباء والمختصين.

المبايض المتكيسة هي أحد أنواع الغدد الصماء التي يحدث فيها تكيسات،وتسبب مشكلة صحية بين النساء.ويمكن علاجها باستئصال هذه التكيسات إن كانت ذات حجم كبير بطريقة جراحية،والطبيب هو الذي يقرر ما إن كان الحجم ملائم لاستئصاله جراحياً أم يمكن علاجه.أو باستخدام علاج تكيس المبايض بالأعشاب،وغيرها من العقاقير والمواد الطبية الكيماوية.

وتعتبر حالة تكيس المبايض وضع صحي يكون فيه مستويات هرمون الذكورة الذي يعرف ب”الاندروجين” عالية.مما يؤدي لتطور هذه الحالة،وعندها يحدث فشل في إطلاق البويضات من المبيض بشكل منتظم،بالإضافة إلى العديد من الأعراض والآثار الجانبية الصحية التي تشكل قلق وألم وحالة من الإزعاج بالنسبة للسيدات.

إليك كل ما يتعلق بمتلازمة تكيس المبايض والمعلومات المتعلقة بهذا الوضع الصحي موضحة بالدراسة العلمية.

ما هو المبيض

يعرف المبيض بالجهاز التناسلي الأنثوي الذي يعمل على إنتاج الخلايا الجنسية في جسم المرأة.والتي تعرف بالبويضات.

والبويضات هي خلايا جنسية في جسم المرأة ولها عدة خصائص وهي.

  1. يتم إنتاجها في داخل المبيض عادةً قبل الولادة.
  2. تكون محفوظة بشكل غير ناضج طيلة فترة الخصوبة
  3. تحدث مرحلة التبويض من خلال بويضة واحدة أثناء كل دورة شهرية في جسم السيدة.
  4. في فترة الخصوبة تنضج هذه البويضات في المبيض
  5. كل مرة في أثناء الدورة الشهرية يتناوب احدى المبيضين للقيام بعملية التبويض.أي يحدث التبويض مرة في اليمين ومرة أخرى في اليسار.
  6. هناك حالات صحية حرجة تسمى”قصور المبيض”،يحدث فيها أن المبيض الذي أصيب بخلل أو اصابة جسدية أو حتى مرض.يتوقف عن القيام بعملية التبويض،ويتولى المبيض السليم إنتاج البويضة وأداء عملية التبويض في كل شهر في الدورة الشهرية.

وتوضح الدراسات العلمية كل ما يحدث في مرحلة التبويض في حالة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

متلازمة تكيس المبايض

هي متلازمة مرضية صحية يحدث فيها خلل في عدة أنظمة في جسم الأنثى،مثل خلل في الجهاز التناسلي الأنثوي.وكذلك خلل في نظام التمثيل الغذائي ونظام عمل القلب والدورة الدموية.ويشمل خلل في صحة الجلد والشعر.والسبب في هذه الحالة هو حدوث خلل وعدم انتظام هرموني في الجسم فتزداد مستويات هرمونات من المفروض أن تكون منتظمة.وبالتالي هذا يؤدي للخلل الرئيسي في المبيض على شكل تكيسات وألياف حول المبيض تعيق عمله ووظيفته الأساسية في القيام بعملية التبويض وانتاج البويضات.وفي الحالات الأكثر ضرراً عندما تتطور هذه المتلازمة قد تصيب المبيض الآخر إن اقتصرت على اصابة مبيض واحد في الأساس.مع احتمالية تضرر الأجهزة الأخرى في الجسم كالقلب والأوعية الدموية.

اعراض التكيسات في الرحم

كون هذه الحالة تشكل مشكلة شائعة بين عدد من النساء،فهناك نسبة من هؤلاء النساء يعانون من أعراض تكيس المبايض بشكل مشترك وعام؛ بسبب أن جميعهم يعانون من المتلازمة نفسها وأعراض التكيسات في الرحم تشمل.

  • ارتفاع نسبة هرمون الذكورة اي “هرمون الاندروجين” بشكل عالي كما ذكرنا في بداية المقال.
  • وجود عدد من الكيسات التي تشكل أجسام ممتلئة بالسوائل.وتجعل هذه الأجسام المبيض ذو غلاف سميك.
  • حدوث خلل في الدورة الشهرية وعدم انتظامها وكذلك انقطاع الطمث لفترة معينة. وتشكل نسبة النساء التي تعاني من انقطاع الطمث في هذه الحالة نسبة 90%،و70% منهن يعانون من مشاكل في الخصوبة بجانب عدم انتظام الحيض.
  • مشاكل في التمثيل الغذائي والتي تظهر كعرض عند 40% من النساء التي تم تشخيص اصابتها بتكيس المبايض.وبسبب هذه المشاكل في نظام الغذاء قد تؤدي لأحد علامات مرض السكري وهي وجود مقاومة عالية لهرمون الأنسولين.
  • فرط في بروز الشعر في مناطق من الوجه والجسم مع ترقق في شعر فروة الرأس عند حوالي 50% من النساء المصابات.
  • ظهور حب الشباب بشكل من متوسط إلى كبير في   50% من النساء .
  • ظاهرة السمنة المفرطة عند تقريباً 40% من النساء 
  • إن كانت المرأة المصابة بتكيس المبايض حامل تحدث خطورة على عدم إكمال المرأة فترة الحمل بشكل آمن وسليم.
  • قد تؤدي لتضرر كل من القلب وجدران الاوعية الدموية، تحديدا بسبب ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الجسم (LDL).وانخفاض نسبة (HDL)أي محتوى الكوليسترول الجيد في الجسم.

علامات تميز تكيس المبايض

ضمن وجود هذه الأعراض السابقة البارزة والمشتركة بين غالبية النساء المصابات ان هناك مجموعة علامات خاصة ومميزة لهذه الحالة وكذلك نسبة كبيرة من النساء تحمل هذه العلامات مثل.

كما توضح الدراسة علاقة الخلل الوراثي بمتلازمة تكيس المبايض.

  • السمنة.
  • إبراز الشعر بشكل مفرط.
  • مشاكل العقم والاباضة كما توضح الدراسات والأبحاث حول العقم وعلاقته بمتلازمة تكيس المبايض.
  • عدم انتظام او انقطاع في الدورة الشهرية والتي تعرف ب”ندرة الطمث”.

علاج تكيس المبايض

غالباً ما يتم تفسير حالة تكيس المبايض أنها ناتجة عن خلل وراثي في المستوى العائلي. لكن لم يتوصل العلماء والأطباء إلى الخلل تحديداً الذي أدى لهذه الحالة.

والخلل الوراثي يكون موجود بين نساء الأسرة الواحدة بشكل ومستوى عالي أي حسب الاحصائيات والدراسات هناك احتمال بنسبة 50% لوجود التكيسات عند امرأة لديها أم أو أخت تعاني من هذه المتلازمة.

وفق جدول العلاج والأساليب الطبية المستعملة في علاج تكيس المبايض هناك اعتماد حيث يتم بالأساس علاج الأعراض الناتجة عن تكيس المبايض بعدة طرق  قبل علاج التكيسات نفسها مثل.

  1. تناول أدوية تساعد على تخفيف الأعراض تحقق توازن وانتظام هرموني،وهذه الأدوية عادة تخفف حدة الأعراض وتستعمل كدواء لحب الشباب مثلاً.وتساهم في الوقاية من الأمراض الأخرى.
  2. استخدام طرق للتخلص من الشعر الزائد مثل استعمال الكريمات الطبية التي تعمل على ازالة الشعر الزائد أو إزالتها بواسطة الليزر. وغيرها من الطرقات الاخرى.
  3. الالتزام بممارسة الرياضة حيث أن انتظام القيام بالتمارين الرياضية بشكل دائم تحديداً تلك التمارين التي تفيد في ضخ الدم نحو القلب والتمارين التي تحافظ على على قوة العضلات مفيدة في التخلص من الأعراض الناتجة عن تكيسات المبايض.
  4. اتباع نظام غذاء صحي ومثالي للوقاية من السمنة والحفاظ على الوزن،وهذا من شأنه أن يجعل فترات الحيض في جسمك منتظمة، ويعمل على تقليل نمو الشعر والتخلص من الاكتئاب.
  5. علاج تكيس المبايض بالأعشاب وذلك باستخدام تركيبة عشبية مميزة يتم اعدادها من خبراء الطب البديل والأعشاب.حيث تحتوي هذه الأعشاب على نباتات تستخلص منها الفوائد في القضاء على تكيسات المبايض،ويجب التذكير أنه لا بد من الخضوع لرقابة طبية مستمرة للتأكد من سير العلاج وتناسبه مع الجسم دون وجود أعراض جانبية.

علاج تكيس المبايض بالاعشاب مجرب

العديد من المراكز الصحية والأقسام الطبية في مختلف الجامعات تدرس وتقوم بإعداد التجارب والأبحاث المستمرة حول دور علاج تكيس المبايض بالأعشاب في نجاح علاج التكيسات.

حيث تم منح خلطات عبارة عن تركيبة ممزوجة من مجموعة أعشاب طبية صممت بشكل فردي حسب الأعراض التي تذكرها كل مريضة.حيث ان تقريبا 133 امرأة مصابة بتكيسات المبايض حسب تشخيص المعالج الفيزيائي الذي يستخدم طب الأعشاب الطبيعية والنباتات بدلاً من المركبات والأدوية الكيماوية.وغيرها من المواد الضارة التي قد  لا تجدي نفعاً مع استخدام العلاج الصيني وهو الوخز بالإبر بالإضافة إلى نظام العلاج بالأعشاب.

وبالفعل بعد مرور أسبوع لكل مريضة على استخدامها لخلطة الأعشاب الطبية تم تصنيف النتائج بعد تلقي العلاج حسب الآتي.

عند 50% تقريبا من النساء التي لديهن مشكلة العقم وعدم الإنجاب حدث الحمل. وتقريبا 110 من النساء التي ظهرت لديهم أعراض عبارة عن خلل في عملية التبويض حدث التبويض لديهم.

بعض  النساء التي برزت لديهم أعراض مثل: انتفاخ ووجود حساسية في منطقة الثدي وكذلك ارتفاع هرمون البرولاكتين المعروف بهرمون الحليب.وبعد تلقي علاج تكيس المبايض بالأعشاب لمدة أسبوع مع اضافة المركب الكيميائي لمكونات الخلطة تحسنت حالتهم بشكل ملحوظ.

وبهذا فقد أثبتت فعالية علاج تكيس المبايض بالأعشاب مجرب من قبل مجموعة من النساء المصابات بالمتلازمة من خلال تجاربهن.

مشروبات تنزل التكيسات

يوجد أطعمة ومشروبات كثيرة تعمل على تحسين صحة المرأة وتساهم في تنزيل التكيسات التي تتواجد حول المبيض مثل شراب عرق السوس والريحان المقدس. وغيرها من الأعشاب مثل عشبة اناشد اشواغاندا ونوع خاص من أنواع البكتيريا تسمى “بكتيريا البروتوبيك” والتي تتواجد بكثرة في منتجات الزبادي والألبان وزيت الزيتون والخل بالإضافة إلى زيت كبد السمك.

مع عدة أنواع من الأعشاب الطبية مثل البربرين وزهرة الربيع والتي يشتهر بها الطب الصيني خاصة باستخدامها في علاج تكيسات الغدد الصماء التي تقاوم الأنسولين مثل تكيسات المبايض.

ولابد من التأكيد على ضرورة شرب الماء الذي يعمل على ترطيب الجسم ومساعدته على أداء وظائفه بشكل آمن وصحي مع تعزيز صحة القلب وأنسجة الجلد وكذلك في تنظيف الجسم من السموم وتخفيف الأعراض التي ترافق الدورة الشهرية والصداع الناتج عن الجفاف.

علاج تكيس المبايض بالعسل

علاج التكيسات بالعسل شائع وتعتمد الكثير من المراكز الصحية والمتخصصين، والعسل يعتبر مادة طبيعية تقوم بانتاجها مجموعة نحل من خلال رحيق النباتات وبذورها. يستخدم كدواء علاجي للكثير من الحالات المرضية حيث يتم جمع العسل من خلايا نحل خاصة ومطهرة لا تحتوي على أي جراثيم وبدون استخدام مبيدات حشرية للنباتات.

بالرغم من عدم وجود إثبات علمي يفيد أنه في علاج التكيسات بالعسل فعالية. بسبب وجود بعض أنواع العسل التي لا تنتج أي تأثير دوائي، لكن هناك أبحاث علمية تفيد بأن غذاء العسل له تأثير إيجابي عام على صحة المبايض.كونه غني بالفيتامينات الطبيعية ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية واستخدامه كعامل مضاد للالتهابات في الجسم.وفعاليته في علاج مشاكل الخصوبة والإنجاب مع مزيج من الأعشاب الطبية كعلاج فعال وقوي.

علاج تكيس المبايض بالأعشاب والطب النبوي

كما تم التوضيح سابقاً فإن الأعشاب الطبية لها دور بارز في علاج التكيسات.والتي تؤدي لتأخر الحمل وعدة أعراض أخرى مؤلمة ومزعجة.

ويمكن استخدام هذه الطرق للنساء المتزوجات والفتيات بشرط تناول الجرعة المناسبة التي حددها المعالج حسب حالتك الصحية وعدم تناول جرعات اضافية قد تضر حسب رغبتك.

علاج تكيس المبايض بالطب النبوي

في الطب النبوي هناك عدة طرق لعلاج تكيسات المبايض بالأعشاب منها.

  1. استخدام القسط الهندي لعلاج التكيسات وتتميز هذه العشبة باحتوائها على عدة مواد فعالة وتعالج التكيسات بسبب احتوائها على عدة مواد تعمل على تنظيم عمل الغدد الصماء وغيرها.كما أنها تنظم هرمونات الجسم وتتحكم ببقاء معدلاتها ضمن المستويات الطبيعية.بالإضافة إلى قتل الجراثيم وتطهير الجسم، وقدرات أخرى تشمل العلاج لأمراض الضغط والسكري.
  2. نبات البردقوش في علاج تكيس المبيض وهو من النباتات الفعالة في القضاء على آلام الطمث و مرض تكيسات المبايض عبر خلط مقادير متساوية من خليط البردقوش مع الميرمية ووضعه في إناء به ماء مغلي.وشرب كوبين من هذا الخليط مرتين في اليوم الواحد لمدة شهر كامل للحصول على نتائج أفضل.

البردقوش لعلاج تكيس المبايض

نبات البردقوش هو عبارة عن عشبة طبية طبيعية تنتمي لعائلة من النباتات تسمى “النعناعيات”.والتي تتميز بأنها نوع من النباتات ذو أوراق لونها أخضر داكن بيضاوية الشكل ولها زهور قد تكون حمراء أو بيضاء.والبردقوش له استخدامات عديدة وكثيرة، تتعدد من استخدامه كأحد أنواع التوابل التي تضاف للأطعمة.أو كمشروب من شاي البردقوش،وكذلك يمكن استخدام أوراق نبات البردقوش الطازجة أو الجافة في الطعام.ويستخلص منه زيت البردقوش المفيد من أوراقه وأزهاره.

وهو نبات ذو قيمة غذائية متكاملة لأنه غني بفيتامين A,C ومحتوى لا بأس به من معادن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. بالاضافة إلى الدهون والألياف والبروتينات التي تعزز صحة الجسم ووظائفه الحيوية.

ويستخدم كذلك نبات البردقوش في علاج حالات تكيس المبايض. حيث أن تناول البردقوش بمعدل مرتين يومياً لمدة شهر،يعمل على تحسين مقاومة الأنسولين ويخفض من مستوى الهرمونات. ويخفض من مستوى هرمونات الذكورة ومستوى هرمون الحليب والتي قد تعتبر سبب متلازمة تكيس المبايض كما أنه له دور في الحفاظ على الوزن مع تحسين المزاج. وكذلك تخفيف أعراض ارتفاع مستويات الدهون الضارة في الجسم وخطر الاصابة بسكري الحمل.

القسط الهندي لعلاج تكيس المبايض

نبات القسط الهندي هو نوع من الأعشاب التي تنمو في منطقة كشمير في الهند تحديداً. ومن هنا جاءت  تسميته بالقسط الهندي وله عدة فوائد كثيرة تتعلق بالصحة والجمال.

القسط الهندي نوع من الأعشاب التقليدية التي لها استخدامات أغراض علاجية كثيرة. مثل تحفيز قدرة الرحم على الحمل. ويستخدم بشكل خاص للتداوي في حالة النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ومشاكل تأخر حدوث الحمل، بسبب فعاليته في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم وتنظيم الدورة الشهرية. بالاضافة إلى قدرته في علاج أمراض الغدد وتنشيط الدورة الدموية. لاحتوائه على مادتي البنزوات و الهيلينين التي تفيد في تطهير الرحم وتنظيفه من الجراثيم والكيسات التي تعيق الحمل، لكن لا ينصح باستخدامه أثناء الدورة الشهرية لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم فيجب أخذه قبل موعد الدورة. ويتم هذا عبر مزج ملعقة من مسحوق القسط الهندي الناعم والمطحون مع عسل أو لبن لتعزيز الفوائد، ثم شربه مرتين في اليوم لمدة شهر كامل لعلاج تكيسات المبايض.

أعشاب طبية لعلاج تكيس المبايض

  • عشبة جذور الأناشد، نبات الماكا أو ما يسمى نبات جذر الأناشيد. وهي عشبة تقليدية تستخدم في زيادة الخصوبة عند المرأة وتحسين الرغبة الجنسية. مما يزيد من فرص حدوث الحمل، بسبب قيامها بتحقيق توازن هرموني في الجسم عند المرأة، وتساعد في توازن مستويات هرمون الكورتيزول وبالتالي تحسين وتخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض.
  • عشبة التريبولوس،وتعمل على تحفيز عملية التبويض وتدعم حدوث الطمث بشكل صحي وسليم. وفي متلازمة تكيس المبايض تعمل على تخفيف الإفرازات والسوائل التي تنتج عنها.
  • عشبة اشواغاندا تسمى عشبة” الجينسنغ الهندي”. والتي تقوم بتحقيق توازن في مستويات الكورتيزول التي تقوم بمعالجة متلازمة تكيس المبايض.

محاذير وتوجيهات استعمال الأعشاب الطبية في علاج تكيسات المبايض

هذه الطرق تساهم في التخلص من الأكياس الموجودة بالمبيض ولذلك لابد من معرفة كيف تنزل هذه الأكياس وكيف يتخلص الجسم منها ؟ وهل ينزل تكيس المبايض مع الدورة؟

الإجابة على هذه الأسئلة تعتمد على حجم الكيس ونوعه فإن تحلل الكيس وتم ذوبانه في المبيض ينزل مع الدورة الشهرية من الجسم.

لذلك لا بد من مراعاة عدة توجيهات ضرورية إن كنت تستعملين الأعشاب الطبية لعلاج متلازمة تكيسات المبايض مثل:

  • استعمال الأعشاب الطبية تحت مراقبة طبيب أو معالج مختص لمراقبة الصحة العامة للجسم.
  • استخدام الجرعة التي حددها المعالج فقط والتي تناسب جسمك ووضعك الصحي، دون أي جرعات إضافية بدون استشارة.
  • مراقبة الجسم بشكل عام في حال ظهر أي عرض أو علامة تستدعي اخبار الطبيب.
  • عدم تناول أي خلطات عشبية أخرى بجانب الوصفة العشبية لعلاج تكيسات المبايض. حتى لا يتداخل تأثير الأعشاب معاً،خاصة ان كانت الوصفتين تحتوي على مكونات متشابهة.
  • أخبري طبيبك إن كان لديك حساسية من أي مادة فعالة أو نبتة ضمن الخلطة العشبية.
  • فعالية الخلطة العشبية في علاجك لا تعني بالضرورة فعاليتها مع باقي النساء فلكل جسم طبيعته ووضعه الصحي والوصفة أو الجرعة التي تلائمه.

أسئلة قد تهمك حول تكيسات المبايض

هل تكيس المبايض يسبب نزول دم

هل تكيس المبايض يمنع الحمل نهائياً

هل تكيس المبايض يسقط الحمل

هل يزول تكيس المبايض بعد الحمل

هل تكيس المبايض يسبب العقم

هل الميتفورمين ينظم الدورة

هل الميتفورمين يساعد على الحمل

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
×Close search
Search